المركز السعودي لإعداد وتمكين رواد الأعمال
 
   
 
     
 

 تسعى وحدة مسرعة الاعمال بالمركز السعودي لإعداد وتمكين رواد الاعمال إلى مساعدة الفرق الريادية المشاركة من الطلاب/الطالبات على إيجاد وتطوير الأفكار الريادية وتحويلها إلى مشاريع تجارية ناجحة وفق أحدث التوجهات والأساليب الحديثة في ريادة الاعمال. يقوم برنامج المسرعة على تقديم محتوى تعليمي وتدريبي مكثف مدعوم بالاستشارات والتوجيه للفرق المشاركة بالإضافة إلى توفير فرص الحصول على الدعم المالي بنهاية البرنامج.

 
     
 

 

 
 

- تعمل المسرعة تحت إدارة المركز السعودي لإعداد وتمكين رواد الأعمال ووفق لائحة المركز وسياساته وأنظمته ويتم تمويل وتشغيل برنامج المسرعة من قبل المركز بشكل رئيسي.

- الهدف الرئيس من برنامج المسرعة إلى إعداد وتمكين فرق العمل الريادية من طلاب وطالبات جامعة جدة لتطوير أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع تجارية ناجحة.

- لا تهدف المسرعة إلى تحقيق أي عوائد مالية من أنشطتها المختلفة بشكل مباشر أو غير مباشر.

- تقع على عاتق الفرق المشاركة حماية وحفظ جميع حقوق الملكية الفكرية -إن وجدت – لمشروعها ولا تتحمل المسرعة أو البرنامج أو أحد منسوبيها أو مستشاريها أي مسئولية عن ذلك.

- لن تحصل المسرعة على نسبة من حقوق الملكية الفكرية أو المالية للمشاريع المشاركة في برامجها.

- لا تقدم المسرعة أي تمويل أو استثمار في المشاريع المشاركة ولا تضمن حصول الفرق المشاركة على تمويل خارجي بأي شكل من الأشكال كما أنه ليس للمسرعة أو المركز أي علاقة قانونية أو تنظيمية بالتمويل بين فرق العمل المشاركة والممولين أو المستثمرين الخارجيين.

- يحق لإدارة المسرعة أن تستقطب رعاة خارجيين من المنظمات الحكومية أو الخاصة أو القطاع الثالث وتكون الرعاية بمقابل مادي أو بدون أو بما يتفق عليه الطرفان.

- سيتم اختيار 10 فرق عمل للانضمام لبرنامج المسرعة من جميع طلاب وطالبات جامعة جدة لكل برنامج من برامجها ويحق لإدارة المسرعة استبعاد الفرق التي لا تلتزم بشروط البرنامج.

                    
 
     
 

 

 
 

- أن تكون الفرق المشاركة من الطلاب والطالبات المسجلين حالياً بجامعة جدة وفروعها أو الخريجين منهم في الفصل الأول للعام الدراسي 2016.

- التزام جميع أعضاء فريق العمل بحضور جميع اللقاءات، المقابلات، ورش العمل، الزيارات الميدانية، الاجتماعات خلال برنامج المسرعة.

- التزام فريق العمل بالقيام بالمهام والواجبات المطلوبة منهم وتسليمها في مواعيدها المحددة ووفق المعايير المطلوبة من فريق إدارة المسرعة.

- أن يمثل كل فريق عمل شخصين أو أكثر. (يفضل ألا يزيد عن أربعة أشخاص) وأن يكون في فريق العمل على الأقل طالب أو طالبة سعودية أو من أم سعودية.

- حضور أعضاء فريق العمل للدورات التدريبية وورش العمل واللقاءات التي يقدمها المركز السعودي لإعداد وتمكين رواد الاعمال في الفترة التي تسبق بدء البرنامج الأول للمسرعة (مسرعة سكبي 2018).

- عدم تقديم مشروع الفريق سابقا لأي جهة خارجية مثل المسرعات، الحاضنات، البنوك، الممولين، المستثمرين.

- التزام فريق العمل بتسجيل المشروع التجاري لاحقاً داخل السعودية.

                                                                       
 
     
 

 

 
 

- الأصالة: أن يكون المشروع أصيلاً وألا يكون مستنسخا من مشروع قائم محلياً أو خارجياً.

- الإبداع: أن يكون المشروع إبداعياً ولن يتم قبول المشاريع التقليدية مثل إعادة البيع (التجزئة) أو المشاريع المنتشرة في قطاعات السوق مثل المطاعم، المشاغل، الجوالات، وغيرها.

- تناسب المشروع مع برنامج المسرعة: كلما تناسب المشروع مع برنامج المسرعة من ناحية المحتوى العلمي والتطبيقي والمدة الزمنية وحجم التمويل المتوقع للمشروع.

- مجال المشروع: ليس هناك مجالات محددة للمشاريع ويُفضل أن يكون في مجال الخدمات، التقنية، تطبيقات الأجهزة الذكية، الريادة المجتمعية، المنصات.

- مرحلة المشروع: يمكن قبول المشروع في أي مرحلة (الفكرة، اختبار الفكرة، النموذج التجاري، النموذج الأولي المجدي، النموذج التجريبي، المنتج النهائي) وكلما تقدمت مرحلة المشروع زاد التقييم.

- فريق العمل: مدى تناسب قدرات وإمكانات وخبرات أعضاء فريق العمل مع المشروع المقدم للمسرعة ومدى تكامل قدرات أعضاء فريق العمل.

- نموذج العمل التجاري: تقديم بيانات نموذج العمل التجاري ومدى تكامل مكوناته ودرجة تمكن فريق العمل من الإلمام بها.

- درجة إتقان اللغة الإنجليزية: من الأفضل إتقان اللغة الإنجليزية كون بعض المواد العملية والتطبيقات أو البرامج باللغة الإنجليزية فقط.

                                   
 
     
 

 

 
 

 
     
 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/8/2018 10:17:40 PM